حقوق وحريات ومجتمع مدني

“سياج” تطالب بتشديد العقوبة على مختطفي الأطفال في اليمن ووضع حد لتهريبهم

 

يمنات – صنعاء
طالبت منظمة سياج لحماية الطفولة الجهات المختصة بتشديد العقوبة على مختطفي الأطفال في اليمن وذلك بعد رصدها (6) حالات اختطاف تعرض لها أطفال خلال ما يزيد عن شهرين فقط .
ودعت المنظمة في بلاغ صحفي جميع اليمنيين إلى الاحتكام للقانون وحل خلافاتهم ونزاعاتهم مع الآخرين بعيداً عن الأطفال وعدم استخدام الأخيرين وسيلة لتصفية الحسابات الشخصية.
كما طالبت وزارة الداخلية وكافة أجهزة الضبط القضائي في المحافظات التي شهدت حالات الاختطاف بسرعة إلقاء القبض على الخاطفين وتقديمهم للعدالة ، ووضع حد لظاهرة تهريب الأطفال اليمنيين التي طال أمدها دون أن تتخذ الجهات المعنية أي إجراءات حازمة إزاءها.
وذكر البلاغ أن مركز "سياج" للرصد سجل حادثة اختطاف تعرضت لها طفلة في الخامسة من عمرها مطلع شهر يوليو من أمام منزل والدها وتم القبض على خاطفها بمدينة "حرض" القريبة من الحدود السعودية أثناء محاولته تهريبها.
كما تحدثت المنظمة عن تلقيها بلاغات من أولياء أمور عن أختطاف طفلين الأول في سن الثانية عشر والآخر يكبره بسنة خلال شهر أغسطس الماضي على يد مدير مديرية من أجل المقايضة بمبلغ نصف مليون ريال يمني (فدية) مقابل الإفراج عنهما.
وتضمن البلاغ الصحفي ثلاث حالات اختطاف أخرى تلقت "سياج" بلاغات عنها الأولى لطفل في صعده لا يتجاوز عمره "11 سنة" تم اختطافه وطفل آخر "10 سنوات" أختطف الاسبوع قبل الماضي من مدينة عتق محافظة شبوة جنوب البلاد وطفلة ثالثة في السنة التاسعة من محافظة ريمة اختطفت في نفس الأسبوع لأسباب غير معروفة.
زر الذهاب إلى الأعلى